بانوش

بانوش

كل مايختص بـــالبحر
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طريقة اللفاح ومعلومات مهمه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النوخذه
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
الموقع : الرفاع

مُساهمةموضوع: طريقة اللفاح ومعلومات مهمه   الجمعة مارس 19, 2010 6:57 pm





اولا .. معنى التشخيط :
معنى التشخيط:
التشخيط (Trolling): هونوع من أنواع صيد السمك و يستخدم فيه طعم طبيعي أو صناعي مجهز بخطافات. و يجر خلف القارب باستخدام السناره .بحيث يتحرك هذا الطعم بحركة تثير الأسماك آكله اللحوم ممايجعلها تهجم عليه و تشبك بالخطافات (الميادير) ويمكن تغيرها اذا لم تكن قويه كفايه لانه هناك انواع خاصه لسمكه المراد اصطيادها فيجب عليك تغيير الخطاف .

معنى اللفاح :
الفرق بين التشخيط واللفاح ان التشخيط كما عرفنا بالسابق يتم عن طريق القارب اما اللفاح يتم عن طريق السناره فقط بمعنى يقوم الصياد بقذف الميرور بالسناره الى مسافه بعيده تقريبا وسحب الميرور وهكذا تتكرر العمليه لحين اصطياد السمكه.


- معدات التشخيط:
- السناره : و هي مكونهمن القصبة و البكرة ( مكينة التشخيط ). و لقصبه السناره نوعين: في النوع الأول يمرالخيط خلال بكرات صغيره على القصبة و النوع الثاني يمر الخيط خلال حلقات على القصبةو لكل نوع مميزاته و عيوبه. كما أن لمكينة التشخيط عده أنواع و أحجام و منها ما هوبسرعة واحده و منها ما هو بسرعتين.
- الطعم أو الميرور: و هو الجزء الذي يتمسحبه خلف القارب و سوف نتكلم عنه بالتفصيل لاحقا.
- اليزه و المنتب: اليزه أوالجزه هي الشبكة التي تستخدم لرفع السمكة من للماء للقارب . و المنتب هو عباره عنخطاف كبير موصول بعصاه طويله و يستخدم لرفع السمكه من الماء كذلك . حيث أن رفعالسمكه بالخيط بدون إستخدام هذه الأدوات قد يؤدي إلي سقوط السمكه بالماء و فقدها.
- حزام التشخيط: حزام مع قاعده يتم تثبيت السناره فيها لتسهيل السحب.
- مداور و بلود و هوكات و مشابك .
- عداد خاص يتم تركيبه على قصبه السناره لحسابطول الخيط.
- ميادير بديله.
- خيوط إضافية و خيوط معدنية ( أسيام ).
- كماشة و سكين حاده.
- قفازات.
تجهيز و ترديع خيط التشخيط:

- اختيار الخيط: من الضروري أن يكون الخيط قوي وخفيف و غير مرئي قدر الإمكان و يكون لونه مناسب للون المياه و التي سوف يستخدم فيها , و تكون سماكته مناسبة لحجم الميرور و نوع و حجم الأسماك المراد اصطيادها , و بطوللا يقل عن 300 قدم تقريبا.

- إستخدام الخيط المعدني (السيم أو الكيبل):يتم ربط 50 - 100 سم تقريبا من السيم فينهاية الخيط النايلوني لحمايته من القطع سواء من حدة أسنان السمكه أو من محاولاتهاللهرب بعد أن تشبك بها الخطافات, و من أهم الخصائص المهم تواجدها في السيم القوه والخفاء حيث أنه كلما كان السيم سهل الرؤيه كلما قل إحتمال هجوم السمكه على الميرور. وذلك يختلف من نوع إلي آخر طبعا.

- ترديع و ربط الخيط:بعد تركيب الخيط ببكره السناره يتم تمرير الخيط بحلقات أوبكرات القصبه إلي النهايه و يتم ربط الخيط بالميرور مباشرة عن طريق مشبك أو يتم ربطالخيط بمدور و يليه خيط معدني و من ثم المشبك ليتم تركيب الميرور. و طريقة ربطالخيط بالمدور أو المشبك أو الميرور
ومن النقاط المهمه التي يجب مراعاتها عذد تجهيزالخيط للتشخيط:
- تمدد الخيط:كلما زاد طول الخيط بالتشخيط و كان التشخيط بسرعه عاليه و بميرور كبير نسبيا . فإنالشد يزيد على الخيط مما يؤدي إلى تمدده و إمكانيه إنقطاعه بمجرد أن يمسك الميروربالسمكه.
- العقد:تقلل العقد والإنكسارات و الشلوخ من قوه الخيط. ( العقد تقلل قوه الخيط بمقدار 25- 50%).
- إستخدام السيمقبل الميرور مهم جدالحمايه الخيط من الإنقطاع. مع الحرص على أن يكون السيم نظيف من الصدأ و لا يحتويعقد أو إنكسارات أو تعرجات لما قد تأثره من عدم إستقرار في حركه الميرور و إخافهالأسماك.
- الربطات أو العقدالسيئه أوالكبيره سوف تؤدي إلى عدم الإستقرار في حركة الميرور مما يخيف و يرهب الأسماك.
الميرور و الطعم الطبيعي:
كما ذكرت فيمعنى التشخيط , يستخدم في التشخيط نوعين رئيسين هما الميرور الصناعي أو الطعمالطبيعي و كلاهما يجر بالقارب و لكل منهما مميزاته و عيوبه.
من إيجابياتإستخدام الميرور الصناعي بأنه يمكن إستخدامه لفتره طويله بينما الطعم الطبيعي يجبتغييره أو تعديله بعد كل سمكه عادةً. مما يضيع وقت الصيد. و كما يتفق العديد منالصيادين بأن الطعم الطبيعي فعال أكثر من الطعم الصناعي عادةً . خصوصا في المناطقالتي يكثر فيها الصيادين حيث تكون الأسماك أكثر حذرا.

الطعم الطبيعي:
يمكن إستخدام أي سمكه بطول من 10- 40 سم و ذات رائحه قويه و بها كميه جيده من الدسم كطعم طبيعي للتشخيط و أفضلأنواع الطعم الطبيعي التي يمكن إستخدامها هو الميد و البياح و السلس و الحمام والدويلمي الصغير. و يعتبر الطعم الطبيعي مجهز جيدا إذا كان يسبح جيدا و لا يدور أويبرم الخيط.
و يفضل أن يكون الطعم الطبيعي طازجا قدر الإمكان.

الميرور ( الطعم الصناعي):
و ينقسم إلى قسمينرئيسيين هما: الميارير الطريه و الميارير الصلبه.

الميارير الطريه:
تكون مصنوعه عادةً منالمطاط و البلاستيك و الريش و الأقمشه و الخيوط .. إلخ ومن عيوبه أنه يتضرر كثيراأثناء الصيد. و عادةً يكون يشبه الأخطبوط أو الحبار و متاحه بعده ألوان و أشكال وأحجام و يكون فعالا جدا في بعض الحالات.

الميارير الصلبه:
تكون مصنوعه من المعدن أوالبلاستيك أو الخشب و مصممه لتحمل هجمات الأسماك. و تجذب الأسماك بحركتها المحاكيهلحركه الأسماك و بألوانها الزاهيه و اللماعه .وبعض أنواعها يحتوي على ملعقه أوزعنفه تساعد على الغوص. ويختلف حجم و شكل الملعقه من نوع لآخر. و من عيوبها ان بعضالهجمات لا تنجم عنها شبك للخطافات بالسمكه.
سرعة التشخيط:تختلف سرعه التشخيط من نوعإلى نوع و من مكان إلى أخر كما تختلف على حسب حجم و نوع الميرور. و تتراوح ما بين 3 – 6 ميل بالساعه.
للكنعد و القباب تتراوح السرعه ما بين 5 – 6 ميل بالساعه.
للسكن و الدويلمي و الضلعه و الربيبه تكون السرعه ما بين 4 – 5 ميل بالساعه.
للبالول و الهامور تكون السرعه ما بين 3 – 4 ميل بالساعه.

طول الخيط:من الضرور أن يكون طول الخيط كافيلتجنب صوت المحرك و التقلبات الناتجه عن المحرك و متوسط الطول المناسب للتشخيط من 100 – 170 قدم . و لا مانع من التطويل إلا زيادة إحتمال إشتباك الخيوط ببعض.
فيالأماكن المرجانيه التي يتوجب على القارب تغيير إتجاهه و المناوره فيها بكثره ينصحبتقصير الخيوط لتجنب إشتباكها ببعض و بطول لا يقل عن 70 قدم.
يعاني الكثير منالأشخاص من الإشتباك اعند التشخيط بعده خيوط و يكن تجنب الإشتباك في جعل الخيوطالخارجيه طويله و الداخليه أقصر و يجب أن يكون الفرق بين الخيط الخارجي و الخيطالمجاور له الداخلي 30 قدم على الأقل. و يمكن كذلك إستخدام نوعين مختلفين منالميرور حيث تكون الخيوط الداخليه هي الأعمق و الخيوط الخارجيه أقل عمقا و أطول.
ولا مانع من تغيير طول الخيط خلال التشخيط لمعرفه الطول الأنسب للمكان الذي يتمالتشخيط فيه.

وهذا نوع من انواع الميرور للتوضيح فقط



اتمنى ان ينال الموضوع على رضاكم...

تحياتي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
راعي البانوش



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 23/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: طريقة اللفاح ومعلومات مهمه   الإثنين يوليو 02, 2012 2:42 pm

موضع وايد مفيد وشكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طريقة اللفاح ومعلومات مهمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بانوش :: منتدى بانوش العام :: بانوش الخبرات ومعلومات اللفاح (( التشخيط ))-
انتقل الى: